تعريف نظام الاختبارات الإلكترونية
تعريف النظام : هو وسيلة سهلة لتقويم الطالب إلكترونيًا ، حيث تمكن عضو هيئة التدريس من إعداد اختبارات بطريقة سهلة لتطبيقها على الطلاب ، وتصحح إلكترونيًا وفوريًا مما يضمن المصداقية والشفافية في التصحيح
ويدعم النظام أنواع الأسئلة التالية:
1- أسئلة الصح والخطأ
2-أسئلة الأختيار من متعدد
وهى تعد من أنوع الاختبارات الموضوعية التي تكون الإجابة عنها ثابتة ومحددة ولا يتأثر تصحيحها بذاتية المصحح ، وقد زاد انتشارها في الآونة الأخيرة للأسباب التالية :
· صعوبة تصحيح الاختبارات المقالية مع الأعداد الكبيرة .
· الموضوعية التامة وسهولة القياس .
· الشمولية حيث تغطي جميع مفردات المقرر .
· استخدامها في قياس مستويات المجال المعرفي ، خاصة التذكر والفهم والتطبيق .
· عمل اختبار مختلفة لكل طالب ولكن على مستوى الصعوبة نفسها ومن أجزاء المنهج نفسها
مميزات النظام :
· التنوع في الأسئلة.
· مقيدة بوقت معين للاختبار .
· تصحيح إلكتروني فوري للاختبار ومعرفة أداء الطالب في الاختبار. كما توجد مراجعة لإجابات الطلاب بعد انهاء الاختبار بحيث يخبر البرنامج عن أخطاء الطالب وما هي الإجابة الصحيحة الممكنة .
· إمكانية إرسال نتائج الاختبار إلى عضو هيئة التدريس عن طريق نظام الأودوس .و طباعة نتيجة الاختبار .
الخدمات التي يقدمها النظام:
· اعداد اختبارات الكترونية بطريقة سهلة وبسيطة تضمن أسئلة مختلفة لكل طالب ولكن في درجة الصعوبة نفسها ومن أجزاء المنهج نفسها
· تصحيح إلكتروني فوري للاختبار يضمن المصداقية والشفافية في التصحيح كما يمكن لعضو هيئة التدريس من معرفة نتيجةأداء كل طالب في الاختبار.
· إذا أراد الطالب مراجعة إجاباته مع عضو هيئة التدريس بعد أداء الاختبار ، فيمكنه التقدم إلى عضو هيئة التدريس ومراجعة إختباره بكل سهوله ويسر.
· تقويم الطلاب من خلال إعداد قاعدة بيانات كبيرة من الأسئلة .
تعريف النظام : هو وسيلة سهلة لتقويم الطالب إلكترونيًا ، حيث تمكن عضو هيئة التدريس من إعداد اختبارات بطريقة سهلة لتطبيقها على الطلاب ، وتصحح إلكترونيًا وفوريًا مما يضمن المصداقية والشفافية في التصحيح
ويدعم النظام أنواع الأسئلة التالية:
1- أسئلة الصح والخطأ
2-أسئلة الأختيار من متعدد
وهى تعد من أنوع الاختبارات الموضوعية التي تكون الإجابة عنها ثابتة ومحددة ولا يتأثر تصحيحها بذاتية المصحح ، وقد زاد انتشارها في الآونة الأخيرة للأسباب التالية :
· صعوبة تصحيح الاختبارات المقالية مع الأعداد الكبيرة .
· الموضوعية التامة وسهولة القياس .
· الشمولية حيث تغطي جميع مفردات المقرر .
· استخدامها في قياس مستويات المجال المعرفي ، خاصة التذكر والفهم والتطبيق .
· عمل اختبار مختلفة لكل طالب ولكن على مستوى الصعوبة نفسها ومن أجزاء المنهج نفسها
مميزات النظام :
· التنوع في الأسئلة.
· مقيدة بوقت معين للاختبار .
· تصحيح إلكتروني فوري للاختبار ومعرفة أداء الطالب في الاختبار. كما توجد مراجعة لإجابات الطلاب بعد انهاء الاختبار بحيث يخبر البرنامج عن أخطاء الطالب وما هي الإجابة الصحيحة الممكنة .
· إمكانية إرسال نتائج الاختبار إلى عضو هيئة التدريس عن طريق نظام الأودوس .و طباعة نتيجة الاختبار .
الخدمات التي يقدمها النظام:
· اعداد اختبارات الكترونية بطريقة سهلة وبسيطة تضمن أسئلة مختلفة لكل طالب ولكن في درجة الصعوبة نفسها ومن أجزاء المنهج نفسها
· تصحيح إلكتروني فوري للاختبار يضمن المصداقية والشفافية في التصحيح كما يمكن لعضو هيئة التدريس من معرفة نتيجةأداء كل طالب في الاختبار.
· إذا أراد الطالب مراجعة إجاباته مع عضو هيئة التدريس بعد أداء الاختبار ، فيمكنه التقدم إلى عضو هيئة التدريس ومراجعة إختباره بكل سهوله ويسر.
· تقويم الطلاب من خلال إعداد قاعدة بيانات كبيرة من الأسئلة .